الأربعاء، 5 أبريل 2017

حل اسئلة الأحياء الوحدة الخامسة الصف العاشر2017 (2)

حل اسئلة الأحياء الوحدة الخامسة الصف العاشر2017 (2)

اشرح الفرق بين كل زوجين من المصطلحات  التالية ثم اشرحوجه الأرتباط بين المصطلحات:

  • الأنقراض  المرجعي والأنقراض الجماعي .
يشير  كلا المصطلحين إلى القضاء على نوع  من الغلاف الحيوي لكوكب الأرض إن الإنقراض المرجعي هو عملية بطيئة لا توثر  في العديد من الأنواع في الوقت نفسة. اما الأنقراض الجماعي  هو عملية سريعة نسبيا ينتج عنها القضاء على  عدد كبير من الأنواع.
  •  تجزء الموطن وتأثير الحافة.
كلاهما يحدث عندما ينقسم نظام بيئي إلى اجزاء صغيرة.وتجزء الموطن هو العملية الحقيقية التي تحدث .اما تأثير الحافة فهو النتيجة التي تنشأ فيها ظروف بيئية مختلفة على طول حواف المواطن البيئية المقسمة.
 -----------------------------------------------------------------------------------

الاثنين، 3 أبريل 2017

حل اسئلة كتاب الأحياء الوحدة الخامسة الصف العاشر2017

حل اسئلة كتاب الأحياء الوحدة الخامسة  الصف العاشر2017


الجمل التالية خاطئة صحح كل جملة عبر استبدال الكلمة بالكلمة الصحيحة:
               الأنقراض 
1-يحدث التنوع الأحيائي لنوع ما عند نفوق اخر فرد فية.

           تنوع النظام البيئي
2-يشير التنوع الوراثي إلى مجموعة متنوعة من الأنظمة البيئية الموجودة في الغلاف الجوي .

الخميس، 9 فبراير 2017

سيرة ذاتية :اسمها تجربة الصف العاشر حل اسئلة الكتاب

سيرة ذاتية :اسمها تجربة  الصف العاشر حل اسئلة الكتاب


 إرسكين كالدويل  1903-1987

 كاتب روائي أمريكي ولد في 17 كانون الأول عام 1903 في كاويتا بولاية فرجينيا. تخصص كالدويل بالكتابة عن وقائع الحياة الريفية لجنوب الولايات المتحدة.
عمل في طفولته وشبابه أعمالا متفرقة قبل أن يتفرغ تماماً للكتابة: في الرواية، والقصة القصيرة، والكتابة للسينما، وعمل لبعض الوقت في الصحافة والإذاعة. أصدر ما يقارب أربعين كتاباً، منها ٢٥ رواية أشهرها رواية “طريق التبغ”، ومئات من القصص القصيرة، وعُرف بجلده وصبره على الكتابة توفي كالدويل عام ١٩٨٧ بعد معاناة مع سرطان الرئة.

الأربعاء، 8 فبراير 2017

قصة قصيرة مصباح الحمام الصف العاشر حل اسئلة الكتاب

قصة قصيرة مصباح الحمام  الصف العاشر  حل اسئلة الكتاب 


الكاتبة لطيفة الحاج من مواليد مدينة العين 1981م  
تخرجت من جامعة الأمارات العربية المتحدة تحمل شهادة 
البكالوريوس فيالهندسة المدنية وماجستير في الأدارة الهندسية .
حصلت على المركز الثالث في مسابقة التصوير الضوئي كما حصلت على الجائزة التشجيعية عن مسابقة "غانم غباش للقصة القصيرة" عام 2004 م
من اعمالها" ومشت عبر البحر"  و "سين تريد ولدا" و"الغيمة رقم 9".

مصباح الحمام

 الحدث في القصة القصيرة  :

 "يعد الحدث أهم عنصر في القصة القصيرة، ففيه تنمو المواقف، وتتحرك الشخصيات، وهو الموضوع الذي تدور القصة حوله.
يعتني الحدث بتصوير الشخصية في أثناء عملها، ولا تتحقق وحدته إلا إذا أوفى ببيان كيفية وقوعه والمكان والزمان، والسبب الذي قام من أجله. كما يتطلب من الكاتب اهتماماً كبيراً بالفاعل والفعل لأن الحدث هو خلاصة هذين العنصرين"

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

قصة قصيرة الخبز الصف العاشر حل اسئلة الكتاب

قصة قصيرة الخبز الصف العاشر   حل اسئلة الكتاب 


 فولفغانغ بورشرت كاتب الماني 1921-1947

كان عمر فولفغانغ بورشرت عشرين سنة لما حكم عليه النظام النازي بالموت، بسبب رسائله التي كتبها فترة تجنيده، التي تضمنت آراءه بالحرب وبهتلر وبعد ستة اسابيع قضاها في السجن ينتظر تنفيذ حكم الاعدام، تم العفو عنه واطلق سراحه. وفي سن الرابعة والعشرين تم ايداعه السجن مرة اخرى وهذه المرة لتسعة اشهر. كان عمر بورشرت ثماني عشرة سنة لما اندلعت الحرب، وبلغ عمره الرابعة والعشرين حين وضعت اوزارها. الحرب والسجن حطما جسده وما تبقى من هذا الجسد التهمه الجوع الذي اعقب الحرب، ليسلم الروح عام 1947 وهو في السادسة والعشرين من عمره. سنتان فقط تبقتا له للكتابة، سنتان كان يكتب فيهما وهو في سباق مع الموت. وقصة «الخبز»  هي وثيقة حية عن سنوات الجوع التي اعقبت الحرب العالمية الثانية.

نص شعري من العصر الأموي" بان الخليط " حل اسئلة الكتاب الصف العاشر



نص شعري من العصر الأموي" بان الخليط " حل اسئلة الكتاب





ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات؟


عاطفة الحزن  على فراق المحبوبة .
_____________________________________
استخرج من الأبيات مايدل على ذلك؟

وظهر ذلك في الألفاظ (طرب, مروعا,البين,محزانا) وفي العبارات  (بان الخليط - قطعوا من حبال الوصل - لابارك الله في الدنيا - قتلننا ) والصور( ان  العيون  التي في طرفها حور قتلننا)
_________________________________________
بم وصف الشاعر نفسه وهو في اثر ظعن محبوبته في البيت الثالث ؟أي الصفات كان لها الأثر الأكبر في نفسك؟ لماذا؟
وصف نفسه بأنه كان يهتز حزنا على فراقها مفزوعا  محزانا من هذا الفراق . صفة محزانا  لأنها تدل على  شدة الحزن   وكلمة  مروعا  تدل على شدة الخوف لفراق محبوبته  (صيغة مبالغة).
__________________________________
في اي الأبيات يحاول الشاعر أن يثير شفقة محبوبته عليه؟وما الصورة التي استخدمها لتحقيق ذلك ؟
         لو تعلمين الذي نلقى اويت لنا     او تسمعين الى الى ذي العرش شكوانا
         كصاحب الموج اذ مالت سفينته      يدعو إلى الله إسرارا  وإعلانا
شبه الشاعر نفسه وهو في تلك الحاله بصاحب سفينة توشك على الغرق  ولا ملجأ  لديه إلا دعاء الله.
_______________________________
في أي الأبيات  تجد معنى وفاء الشاعر لمحبوبته؟
          ما أحدث الدهر مما تعلمين لكم      للحبل صرما ولا للعهد نسيانا 
______________________________
اختار الشاعر النون المطلقة  رويا لقصيدته مامدى مناسبة هذا الروي لموضوع القصيدة ؟
اختار الشاعر النون المطلقة  رويا يتناسب مع موضوع  قصيدته  وعاطفة الحزن على الفراق فالنون المطلقة تتناسب مع عاطفة الحزن  ومد الصوت بالأنين.
________________________________________________________
تنقل الشاعر بين الأسلوب الخبري والأنشائي استخرج من القصيدة اسلوب انشائي واسلوب خبري ؟

الأسلوب الأنشائي: حي المنازل - أبدل الليل ؟   
الأسلوب الخبري: بان الخليط - قطعوا من حبال الوصل .
___________________________________
مالذي يصوره الأستفهام  في البيت الثامن ؟وهل تراه عبر عما يعتري الشاعر من احاسيس؟
الأستفهام غرضه التعجب والدهشة ويصور حالة الحزن والضيق والضجر والألم من طول الليل بعد الفراق.
______________________________
اشرح البيتين  التاسع والعاشر بأسلوبك ؟
يصف الشاعر هنا عيون محبوبته بأنها حوراء وهي تقتل من شدة جمالها وتلك العيون تسيطر على الأنسان ذي العقل مع انها  اصغر خلق الله.
__________________________________
ما الفكرة العامة للقصيدة؟
حزن الشاعر على فراق محبوبته.
_______________________________
استخدم الشاعر (حبذا) مرتين فما الذي تفيده؟
المدح
_______________________________________________

الاثنين، 6 فبراير 2017

حل درس احسنكم خلقا الصف العاشر 2017

حل درس احسنكم  خلقا الصف العاشر 2017 



من هم خيار الناس كما جاء في الحديث الشريف؟
خيار الناس كما جاء  في الحديث  هم من يتحلون بالأخلاق الحسنة  ويبتعدون عن الفحش والقبح في القول والفعل.