الثلاثاء، 3 يناير 2017

الوحدة (3) الألكترونات في الذرة حل اسئلة التقويم 2017

الوحدة (3) الألكترونات في الذرة  حل اسئلة التقويم  2017


عرف المصطلحات التالية:

التردد:
تردد الموجة هو:عدد الموجات التي تمر بنقطة معينة خلال ثانية
 وحدة قياس التردد  الهيرتز  Hz 


الكم:
هو الكمية الأدنى من الطاقة التي يمكن ان تفقدها او تكتسبها الذرة.

طول الموجة (λ) :
هو اقصر مسافة بين النقاط المتكافئة على موجة مستمرة ويقاس طول الموجة من القمة الى القمة او من القاع الى القاع .


الحالة الدنيا:
اقل حالة طاقة مسموح بها للذرة.

_______________________________________________________________________
رتب الأنواع التالية من الأشعاع الكهرومغناطيسي من حيث الزيادة في طول الموجة:

*الضؤ فوق البنفسجي                            *موجات الراديو 
*الميكروويف                                       * اشعة إكس  "الأشعة السينية"
الترتيب تصاعدي حسب طول الموجة:
الأشعة السينية← الضوء فوق البنفسجي ←الميكروويف ← موجات الراديو
___________________________________________

يبلغ  تردد  اشعة جاما HZ2.88×1021 ماذا يعني ذلك؟
أي عدد الموجات الكهرومغناطيسية من أشعة جاما التي تمر خلال نقطة معينة في الثانية.
________________________________________________________________

ما هو التأثير  الكهروضوئي له؟
 عبارة عن انبعاث الألكترونات المسماه  الفوتوإلكترونات من سطح المعدن عندما يسطع ضوء بتردد معين أو أعلى منه على سطح المعدن.
________________________________________________________________
 لافتة نيون كيف يختلف  الضوء المنبعث من لافتة  نيون عن ضوء الشمس.
 الضوء المنبعث  من لافتة  النيون: يحتوي على عدة خطوط منفصلة من الألوان .
ضوء الشمس: يحتوي  على طيف متصل من االألوان. 
________________________________________________________________
اشرح مفهوم الكم لدى بلانك وارتباطة بفقدان المادة او اكتسابها للطاقة؟
يمكن للمادة أن تكتسب أو تفقد طاقة عل دفعات بكميات صغيرة محددة تسمى الكم وهو أقل كمية من الطاقة يمكن أن تكتسبها الذرة أو تفقدها.
__________________________________________________________________
كيف شرح آينشتاين التأثير  الكهروضوئي؟
افترض اينشتاين أن الضوء عبارة عن كمات من الطاقة أسماها فوتونات

اذا أي موجة كهرومغناطيسية ذات تردد معين هي سيل من الفوتونات

E= hf كل فوتون يمتلك طاقة تحسب من المعادلة

عند سقوط الضوء على سطح الفلز تتعامل فوتوناته مع الكترونات السطح بشكل فردي

كل فوتون من فوتونات الضوء الساقط يتعامل مع الكترون واحد فقط ويمنحه طاقته __________________________________________________________________
قوس قزح ماالفارق بين الموجتين  الكهرومغناطيستين  الحمراء والخضراء في قوس قزح ؟
الموجة الحمراء  أطول في الطول الموجي وأقل تردد من الموجة الخضراء. 
___________________________________________________________________
درجة  الحرارة ماذا يحدث للضوء المنبعث من جسم وامض  مسخن حين تزداد درجة حرارته ؟
يتغير لون الضوء وتكون طاقته اكبر. 
_____________________________________________________________________
ماهي عوامل القصور الثلاثة  في نموذج الموجة للضوء المتعلقة بتفاعل الضوء مع المادة؟
1 )لم يفسر التأثير الكهروضوئي. 
2 )لم يفسر طيف الأنبعاث الذري.
 3 ) لم يوضح لماذا تطلق الأجسام الساخنة فقط بعض ترددات الضوء عند درجات حرارة معينة
______________________________________________________________________
كيف تتشابة موجات الراديو وموجات الضوء فوق البنفسجي؟وما الأختلاف بينهما؟
التشابه: كلاهما ينتقلان بسرعة    m/s108×3  في الفراغ 
الأختلاف: موجات الراديو اكبر  في  الطول الموجي وأقل تردد من الموجات  فوق البنفسجية.
_______________________________________________________________________

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

ورقة عمل مادة الكيمياء الفصل الأول الصف العاشر


ورقة عمل مادة الكيمياء الفصل الأول الصف العاشر





  1. اكتب أسماء الجسيمات دون الذرية؟..................   .............................  ........................
  2. ماهو نموذج رذرفورد الذري؟.................................................................................
  3. ماوجه القصور (عيوب) نموذج رذرفور الذري؟...........................................................
  4. الضوء المرئي هو نوع من...................................وهو شكل من اشكال ............................
  5. هات ثلاثة امثلة على الأشعاع الكهرومغناطيسي؟.........................  ................... .........................
  6. عدد خصائص الموجات؟.......................................................................................
  7. ماذا يحدث للضوء الأبيض عندما يمر عبر منشور ؟مع التفسير.......................................
  8. ماالعلاقة  بين الطاقة والتردد للأشعاع الكهرومغناطيسي ؟....................................................
  9. ما استخدام التنظير الطيفي في مجال علم الفيزياء الفلكية؟..........................................................
  10. ما سبب تغير لون الأجسام التي يتم تسخينها مع درجات الحرارة , كالحديد مثلا؟..............................
  11. مالون قطعة الحديد ذات الطاقة الحركية  الأكبر؟..........................................................................
  12. مااقتراح بلانك حول ظاهرة انبعاث اطوال موجية مختلفة للضوء عند تسخين الأجسام ؟............................
  13. بماذا يتنبأ النموذج الموجي للضوء؟..............................................................................
  14. ناقش الطريقة   التي استخدم بها انيشتاين مفهوم الكم لدى بلانك ليشرح التأثير الكهروضوئي؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
             

علل:
الطيف المرئي طيفا مستمرا؟
يمكن استخدام العلاقة C=λ.v لحساب طول الموجة أو التردد  لأي موجة ........................

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الأجابة:




  • اكتب أسماء الجسيمات دون الذرية؟ الأكترونات البروتونات  النيترونات.
  • ماهو نموذج رذرفورد الذري؟كل الشحنة الموجبة للذرة وكل كتلتها تتمركز في النواة المحاطة بالكترونات متحركة. 
  • ماوجه القصور (عيوب) نموذج رذرفور الذري؟لم يشرح طريقة ترتيب الكترونات الذرة ولم يوضح سبب عدم انجذاب الأكترونات  الى ذاخل النواة 
  • الضوء المرئي هو نوع من الأشعاع الكهرو مغناطيسي وهو شكل من اشكال الطاقة
  • هات ثلاثة امثلة على الأشعاع الكهرومغناطيسي؟الميكرويف  الأشعة السينية   الراديو
  • عدد خصائص الموجات؟ لها طول موجي وتردد وسعة
  • ماذا يحدث للضوء الأبيض عندما يمر عبر منشور ؟مع التفسيرينفصل الى الوان لطيف السبعة (احمر,اخضر,برتقالي ,اصفر,ازرق ,نيلي,بنفسجي)لأن لكل لون طول موجي خاص به.
  • ماالعلاقة  بين طول الموجة والتردد للأشعاع الكهرومغناطيسي ؟ علاقة عكسية (يقل التردد بزيادة طول الموجة)
  • ماالعلاقة  بين الطاقة و التردد للأشعاع الكهرومغناطيسي ؟علاقة طردية (تزداد الطاقة بزيادة التردد )
  • ما استخدام التنظير الطيفي في مجال علم الفيزياء الفلكية؟لدراسة النجوم حيث يوضح طيف امتصاص اي نجم العديد من الخطوط الداكنة حيث يتعرف  العالم على العناصر المكونة  للنجم
  • ما سبب تغير لون الأجسام التي يتم تسخينها مع درجات الحرارة , كالحديد مثلا؟بأرتفاع درجة الحرارة تزداد الطاقة الحركية فيزداد التردد
  • مالون قطعة الحديد ذات الطاقة الحركية  الأكبر؟اللون الأزرق
  • مااقتراح بلانك حول ظاهرة انبعاث اطوال موجية مختلفة للضوء عند تسخين الأجسام ؟الطاقة المنبعثة من الأجسام الساخنة  كانت ذات كم محدد
  • بماذا يتنبأ النموذج الموجي للضوء؟بأنه في وجود وقت كاف وطاقة منخفضة وتردد منخفض سيتراكم الضوء ويمنح طاقة كافية  لأخراج الألكترونات الضوئية من المعدن




  • ناقش الطريقة   التي استخدم بها انيشتاين مفهوم الكم لدى بلانك ليشرح التأثير الكهروضوئي؟إن طاقة الفوتون يجب ان يكون لها قيمة حرجة محددة لتتسبب في اخراج الأكترون الضوئي من سطح المعدن

  • علل:
    الطيف المرئي طيفا مستمرا؟لأن كل نقطة منه تتماشى  مع طول موجي وتردد معين  
    يمكن استخدام العلاقة C=λ.v لحساب طول الموجة أو التردد  لأي موجة لأن كل الموجات الكهرومعناطيسية تنتقل بنفس السرعة في اي  وسط

    الخميس، 13 أكتوبر 2016

    حل اسئلة الصف العاشر درس العقل في الأسلام

    حل اسئلة  الصف العاشر العقل في الأسلام 


    جد فروقا اخرى بين العقل والدماغ؟
    يُعتبر العقل كلمةً معنويّة المقصود بها هو القدرة على التفكير التي تميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحيّة، أما الدماغ فهو مصطلح مادي ويتمثل بالمحتوى الموجود داخل الجمجمة البشريّة، والتي تشتمل على المخ وجذع الدماغ والمخيخ.

    ..............................................................................................


    الكلمة  القرآنية       عدد تكرارها في القرآن

    تتفكروا /تتفكرون       وردت في17
    /يتفكروا/يتفكرون       موضعًا في القرآن

    تعقلون                        ورد "تعقلون" في
                                     أربعٍ وعشرين
                                  موضعًا في القرآن

    يفقهون                   وردت في13 موضعًا
                                في القرآن

    ........................................................................................... 
    دلالة تكرار الكلمات القرانية في الجدول السابق  
    للتأكيد ان  القرآن الكريم يدعو إلى اعمال العقل في التفكر والتدبر والنظر في أسرار الكون للوصول إلى الفهم الصحيح   ...............................................................................................
     أَنقد : بالتعاون مع مجموعتي أَتأَمل العبارة ( قيمة العلم بما يقدمُ منْ منافِعَ لصاحبهِ فقط )
     العبارة ناقصة والأصحُّ :  قيمة العلمِ أَنْ ينتفع به صاحبه وبما يقدمه منْ خيرٍ للإنسانيةِ .
    ........................................................................................
    قال تعالى"يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ 
    اتأمل هذه الأية واستنتج منها مايلي:


    القضية التي تناقشها الآية                        قدرة الله على الخلق والإيجاد من العدم

     الحجة العقلية على تلك القضية            عدم قدرة الآلهة المزعومة على خلق أصغر
                                                             المخلوقات وهو الذبابة


    .........................................................................  


      كيف توفق بين التمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة في دولة الإمارات وبين نهي الإسلامِ عن التقليد الأعمى ؟                                                                                                                                                
     التمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة التي لا تتعارض مع الدين جائز شرعاً.
    .........................................................................  
    أُ حدد : ما موقف القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة من المخدرات ؟
      محاربة المخدرات بالعقوبات الزاجرة .
    ..................................................
    أناقش وأُبرهن : أُبرهنُ بحجةٍ عقليةٍ على محبةِ دولة الإمارات العربية المتحدة للإسلامِ والمسلمينَ .
     مساعدة المحتاجين في البلاد العربية والإسلامية.
    ................................................................

    { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5} }

    القراءة في الآية الأولى بمعنى التفكر والتأمل . وفي الآية الثالثة بمعنى قراءة الكتب والتأكيد على القراءة .
    ................................................................

     م
          مظاهر تكريم الإسلام للعقل  .
     م
                       فوائد القراءة للعقل
    1
     العقل مناط التكليف
    1
    من أهم روافد تنمية العقل
    2
    علو مكانة أصحاب العقول في الإسلام
    2
    التواصل مع تجارب الأمم الأخرى وخبرات الشعوب
    3
    جعل الإسلام العقل أساساً لقبول الدعوة
    3
     تنشيط الدماغ  - تنمية العقل
    4
     احترام الإسلام لدور العقل .
    4
    تحفظ القارئ من مرض الزهيمر وضعف الذاكرة

    ...................................................................

     أُجيبُ بمفردي :  1ـــ أُلخص بأسلوبي مظاهر تكريم الإسلام للعقل .



    جعل الإسلامُ العقلَ أساسُ التكليفِ وكرم اللهُ الإنسانَ بأن منحه العقلَ وميَّزَهُ عن بقية المخلوقات . 

    .................................................................................


    أُدلل على التوافق بين الشرع والعقل .
     العقل والشرع متفقان في : أــ وجود الله ووحدانيته ب ـــ طلب العلم ج ـــ طلب القراءة هــ ــــ الحث على العمل
    .................................................................................
    أُحدد بعض مجالات القراءة التي تقوي العقل .
     القرآن الكريم-الكتب الفكرية  ـــ  الكتب العلمية ـــ الكتب الفلسفية ــــ  كتب الرياضيات . 



    منقول

    السبت، 8 أكتوبر 2016

    أحكام النون الساكنة والتنوين احكام التلاوة

                          أحكام النون الساكنة والتنوين احكام التلاوة


    أوجه الاتفاق والاختلاف بين النون الساكنة والتنوين : 

    بدايةً النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

    أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.

    ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي :

    أولاً: 
        النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .